التخطي إلى شريط الأدوات

النبي محمد في مواجهة وباء كورونا

النبي محمد في مواجهة وباء كورونا

الدكتور خالد سعيد – مصر

أكد الباحث الأمريكي «كريج كونسيدين» الجمعة ٢٠ مارس ٢٠٢٠ م فى مجلة News week الامريكية. أن نبي الإسلام محمد كان أول من أوصى بالتزام النظافة، والحجر الصحي الصحيح أثناء تفشي الأوبئة، الذي يعاني العالم حاليا من أحد أنواعها والذي أدى لوفاة الآلاف حول العالم وهو فيروس كورونا.
ونقل الباحث الأمريكي في مقاله الذي نشرته مجلة «النيوزويك» عن الدكتور «أنتوني فوسي»، عالم المناعة، والدكتور «سانجاي جوبتا»، المُراسل الطبي قولهما إن: «التزام النظافة الصحية، والحجر الصحي، أو ممارسة العزل الاجتماعي عن الآخرين؛ أملًا في الحيلولة دون انتشار الأمراض المُعدية، تُعد أكثر التدابير فعالية لاحتواء تفشي وباء فيروس كورونا الجديد.
وطرح «كونسيدين» الذي صدر له مؤلفان تناول فيهما الإسلام، سؤالًا حاول الإجابة عنه قائلًا «هل تعلمون من الذي أوصي بالتزام النظافة، والحجر الصحي الجديد أثناء تفشي الأوبئة؟ فأجاب قائلًا: نبي الإسلام، مُحمد (صلى الله عليه وسليم)، قبل 1400 عام.
ورأى الكاتب إنَّه «على الرغم من أنَّ نبي الإسلام ليس بأي حالٍ من الأحوال خبيرًا «تقليديًا» في المسائل المُتعلقة بالأمراض الفتَّاكة؛ إلَّا أنَّه كان لدية نصيحة جيدة؛ لمنع ومُكافحة تطور الأوبئة مثل فيروس كورونا الجديد». عن أسامة بن زيد عن النبي قال : “إذا سمعتم الطاعون بأرض، فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها”، ويقول الكاتب بأنَّ النبي قد أوصي بعزل المُصابين بالأمراض المُعدية عن الأصحاء. كما حث الرسول (صلى الله عليه وسلم)، البشر على الالتزام بعادات يومية للنظافة قادرة على حمايتهم من العدوى تأمل الأحاديث النبوية الأتية: (الطهور شطر الإيمان(، وقال: (إذا استيقظ أحدكم من نومه ، فلا يغمس يده في الناء حتى يغسلها ثلاثا، فإنه لا يدرى أين باتت يده( ، ويتبع الكاتب القول متسائلًا : في حال مرض شخص ما فما النصيحة التي سيُسديها النبي مُحمد إلى البشر الذين يتكبدون الألم؟، فأجاب الكاتب إنَّه بالفعل سيُشجعهم على السعي للحصول على العلاج الطبي والأدوية، واستشهد بالحديث النبوي الشريف، قالت الأعراب : يارسول الله ألا نتداوى ؟ قال : نعم، ياعباد الله تداووا، فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء، إلا داء واحدا، قالوا : ما هو ؟ قال النبي : الهرم. وأكد الكاتب أن النبي محمد كان حكيما في المُوازنة ما بين الإيمان والعقل.
يذكر أن «كريج كونسيدين»، هو أستاذ جامعي، ومُحاضر عالمي، لدي قسم الاجتماع، جامعة «رايس»، ولديه مؤلف بعنوان «إنسانية مُحمد: من منظور مسيحي» صادر عن دار نشرBlue Dome Pres، عام 2020. وكتاب «الإسلام في أمريكا: استكشاف القضايا.

مجلة العرب وامريكا Arab and America magazine

مجلة العرب وامريكا Arab and America magazine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *